كلية الشريعة والقانون
عزيزي الزائر
انت غير مسجل لدينا في منتدانا العزيز منتدي كلية الشريعة والقانون ( جامعة الازهر )
كما يسعدنا كثيرا انضمامك الينا
اما اذا كنت عضو سابق يشرفنا تسجيل دخولك
لتسجيل دخولك اضغط علي زر دخول بالاسفل
كلية الشريعة والقانون
عزيزي الزائر
انت غير مسجل لدينا في منتدانا العزيز منتدي كلية الشريعة والقانون ( جامعة الازهر )
كما يسعدنا كثيرا انضمامك الينا
اما اذا كنت عضو سابق يشرفنا تسجيل دخولك
لتسجيل دخولك اضغط علي زر دخول بالاسفل
كلية الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية الشريعة والقانون

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم داخل افضل منتدى طلابى لكلية الشريعه والقانون نتمنى لكم ان تستفيدوا مما نقدمة اليكم من خدمات
للاستفسار يرجى الاتصال بنا عن طريق البريد الاكترونى thelaw4arb@yahoo.com

 

 فتوة حول ظاهر الارجاء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
soul of islam
نائــــــــب المديـــــــر
نائــــــــب المديـــــــر
soul of islam


ذكر
عدد المساهمات : 1203
تاريخ الميلاد : 30/05/1991
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 33

فتوة حول ظاهر الارجاء  Empty
مُساهمةموضوع: فتوة حول ظاهر الارجاء    فتوة حول ظاهر الارجاء  Emptyالأحد سبتمبر 19, 2010 1:52 am

توى رقم (21436) وتاريخ 8/4/1421هـ
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. وبعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى
سماحة المفتي العام من عدد من المستفتين المقيدة استفتاءاتهم بالأمانة
العامة لهيئة كبار العلماء برقم (54121) وتاريخ 7/11/1420هـ. ورقم (1026)
وتاريخ 17/2/1421هـ. ورقم (1016) وتاريخ 7/2/1421هـ. ورقم (1395) وتاريخ
8/3/1421هـ. ورقم (1650) وتاريخ 17/3/1421هـ. ورقم (1893) وتاريخ
25/3/1421هـ. ورقم (2106) وتاريخ 7/4/1421هـ.
وقد سأل المستفتون أسئلة كثيرة مضمونها: ( ظهرت في الآونة الأخيرة
فكرة الإرجاء بشكل مخيف، وانبرى لترويجها عدد كثير من الكتاب، يعتمدون على
نقولات مبتورة من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية، مما سبب ارتباكاً عند كثير
من الناس في مسمى الإيمان، حيث يحاول هؤلاء الذين ينشرون هذه الفكرة أن
يُخرجوا العمل عن مسمى الإيمان، ويرون نجاة من ترك جميع الأعمال، وذلك مما
يسهل على الناس الوقوع في المنكرات وأمورالشرك وأمور الردة، إذا علموا أن
الإيمان متحقق لهم ولو لم يؤدوا الواجبات ويتجنبوا المحرمات ولو لم يعملوا
بشرائع الدين بناءً على هذا المذهب.
ولا شك أن هذا المذهب له خطورته على المجتمعات الإسلامية، وأمور العقيدة والعبادة.
فالرجاء من سماحتكم بيان حقيقة هذا المذهب، وآثاره السيئة، وبيان
الحق المبني على الكتاب والسنة، وتحقيق النقل عن شيخ الإسلام؛ حتى يكون
المسلم على بصيرة من دينه.
وفقكم الله وسدد خطاكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ).
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجاب بما يلي:
هذه المقالة المذكورة هي مقالة المرجئة الذين يخرجون الأعمال عن
مسمى الإيمان، ويقولون: الإيمان هو التصديق بالقلب والنطق باللسان فقط،
وأما الأعمال فإنها عندهم شرط كمال فيه فقط، وليست منه، فمن صدق بقلبه
ونطق بلسانه فهو مؤمن كامل الإيمان عندهم ولو فعل ما فعل من ترك الواجبات
وفعل المحرمات، ويستحق دخول الجنة ولو لم يعمل خيراً قط، ولزم على ذلك
الضلال لوازم باطلة منها حصر الكفر بكفر التكذيب والاستحلال القلبي.
ولا شك أن هذا قول باطل وضلال مبين مخالف للكتاب والسنة وما عليه
أهل السنة والجماعة سلفاً وخلفاً، وأن هذا يفتح باباً لأهل الشر والفساد
للإنحلال من الدين وعدم التقيد بالأوامر والنواهي والخوف والخشية من الله
سبحانه، ويعطل جانب الجهاد في سبيل الله والأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر، ويسوي بين الصالح والطالح، والمطيع والعاصي، والمستقيم على دين
الله والفاسق المتحلل من أوامر الدين ونواهيه، مادام أن أعمالهم هذه لا
تخل بالإيمان كما يقولون.
ولذلك اهتم أئمة الإسلام قديماً وحديثاً ببيان بطلان هذا المذهب
والرد على أصحابه، وجعلوا لهذه المسألة باباً خاصاً في كتاب العقائد، بل
ألفوا فيها مؤلفات مستقلة كما فعل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وغيره.
قال شيخ الإسلام رحمه الله في العقيدة الواسطية: ( ومن أصول أهل
السنة والجماعة: أن الدين والإيمان قول وعمل، قول القلب واللسان وعمل
القلب واللسان والجوارح، وأن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ).
وقال في كتاب الإيمان: ( ومن هذا الباب أقوال السلف وأئمة السنة
في تفسير الإيمان، فتارة يقولون: هو قول وعمل، وتارة يقولون: هو قول وعمل
ونية، وتارة يقولون: قول وعمل ونية واتباع السنة، وتارة يقولون: قول
باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح وكل هذا صحيح ).
وقال رحمه الله: ( والسلف اشتد نكيرهم على المرجئة لما أخرجوا
العمل من الإيمان، ولا ريب أن قولهم بتساوي إيمان الناس من أفحش الخطأ، بل
لا يتساوى الناس في التصديق ولا في الحب ولا في الخشية ولا في العلم، بل
يتفاضلون من وجوه كثيرة ).
وقال رحمه الله: ( وقد عدلت المرجئة في هذا الأصل عن بيان الكتاب
والسنة وأقوال الصحابة والتابعين لهم بإحسان، واعتمدوا على رأيهم وعلى ما
تأولوه بفهمهم للغة، وهذه طريقة أهل البدع ). انتهى.
ومن الأدلة على أن الأعمال داخلة في حقيقة الإيمان وعلى زيادته ونقصانه بها، قوله تعالى:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ
قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً
وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ
حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [الأنفال:2-4].
وقوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ
خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3)
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ
لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا
مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ
ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ
هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (Cool وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى
صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [المؤمنون:1-9].
وقول الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:
{ الإيمان بضع وسبعون شعبة، أعلاها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان }.
قال شيخ الإسلام رحمه الله في كتاب الإيمان أيضاً: ( وأصل الإيمان
في القلب، وهو قول القلب وعمله، وهو إقرار بالتصديق والحب والانقياد. وما
كان في القلب فلا بد أن يظهر موجبه ومقتضاه على الجوارح، وإذا لم يعمل
بموجبه ومقتضاه دل على عدمه أو ضعفه. ولهذا كانت الأعمال الظاهرة من موجب
إيمان القلب ومقتضاه، وهي تصديق لما في القلب ودليل عليه وشاهد له، وهي
شعبة من الإيمان المطلق وبعض له ).
وقال أيضاً: ( بل كل من تأمل ما تقوله الخوارج والمرجئة في معنى
الإيمان علم بالاضطرار أن طاعة الله ورسوله من تمام الإيمان. وأنه لم يكن
يجعل كل من أذنب كافراً. ويعلم أنه لو قدر أن قوماً قالوا للنبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:
نحن نؤمن بما جئتنا به بقلوبنا من غير شك، ونقر بألسنتنا بالشهادتين، إلا
أننا لا نطيعك في شيء مما أمرت به ونهيت عنه، فلا نصلي ولا نصوم ولا نحج،
ولا نصدق الحديث، ولا نؤدي الأمانة، ولا نفي بالعهد، ولا نصل الرحم، ولا
نفعل شيئاً من الخير الذي أمرت به. ونشرب الخمر، وننكح ذوات المحارم
بالزنا الظاهر، ونقتل من قدرنا عليه من أصحابك وأمتك ونأخذ أموالهم، بل
نقتلك أيضاً ونقاتلك مع أعدائك، هل كان يتوهم عاقل أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يقول لهم: أنتم مؤمنون كاملو الإيمان، وأنتم أهل شفاعتي يوم القيامة،
ويرجى لكم أن لا يدخل أحد منكم النار. بل كل مسلم يعلم بالاضطرار أنه يقول
لهم: أنتم أكفر الناس بما جئت به، ويضرب رقابهم إن لم يتوبوا من ذلك ).
انتهى.
وقال أيضاً: ( فلفظ الإيمان إذا أطلق في القرآن والسنة يراد به ما يراد بلفظ البر وبلفظ التقوى وبلقظ الدين كما تقدم. فإن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بين أن الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها
إماطة الأذى عن الطريق. فكان كل ما يحبه الله يدخل في اسم الإيمان. وكذلك
لفظ البر يدخل في جميع ذلك إذا أطلق، وكذلك لفظ التقوى، وكذلك لفظ الدين
أو دين الإسلام. وكذلك روي أنهم سألوا عن الإيمان فأنزل الله هذه الآية: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فهذا كلام شيخ الإسلام في الإيمان، ومن نقل عنه غير ذلك فهو كاذب عليه.
وأما ما جاء في الحديث أن قوماً يدخلون الجنة لم يعملوا خيراً قط،
فليس هو عاماً لكل من ترك العمل وهو يقدر عليه. وإنما هو خاص بأولئك لعذر
منعهم من العمل، أو لغير ذلك من المعاني التي تلائم النصوص المحكمة وما
أجمع عليه السلف الصالح في هذا الباب.
هذا واللجنة الدائمة إذ تبين ذلك فإنها تنهى وتحذر من الجدال في
أصول العقيدة لما يترتب على ذلك من المحاذير العظيمة، ونوصي بالرجوع في
ذلك إلى كتب السلف الصالح وأئمة الدين المبنية على الكتاب والسنة وأقوال
السلف، وتحذر من الرجوع إلى الكتب المخالفة لذلك، وإلى الكتب الحديثة
الصادرة عن أناس متعالمين لم يأخذوا العلم عن أهله ومصادره الأصيلة. وقد
اقتحموا القول في هذا الأصل العظيم من أصول الاعتقاد، وتبنوا مذهب المرجئة
ونسبوه ظلماً إلى أهل السنة والجماعة، ولبسوا بذلك على الناس، وعززوه
عدواناً بالنقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - وغيره من
أئمة السلف بالنقول المبتورة، وبمتشابه القول وعدم رده إلى المحكم من
كلامهم. وإنا ننصحهم أن يتقوا الله في أنفسهم، وأن يثوبوا إلى رشدهم ولا
يصدعوا الصف بهذا المذهب الضال، واللجنة أيضاً تحذر المسلمين من الاغترار
والوقوع في شراك المخالفين لما عليه جماعة المسلمين أهل السنة والجماعة.
وفق الله الجميع للعلم النافع، والعمل الصالح، والفقه في الدين.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
[اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء]
الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ.
عضو/ عبدالله بن عبدالرحمن الغديان.
عضو/ بكر بن عبدالله أبو زيد.
عضو/ صالح بن فوزان الفوزان.
[البقرة:177] الآية ) إلى أن قال: ( والمقصود هنا أنه لم يثبت المدح إلا على إيمان معه العمل، لا على إيمان خال من عمل ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baskota
الادارة العلـــــــيـــــــا
الادارة العلـــــــيـــــــا
baskota


انثى
عدد المساهمات : 1115
تاريخ الميلاد : 21/11/1990
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
العمر : 34

فتوة حول ظاهر الارجاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوة حول ظاهر الارجاء    فتوة حول ظاهر الارجاء  Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 4:24 pm

فتوة حول ظاهر الارجاء  450127
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Cubo
عضو فضـــــــــــــــــــــــى
عضو فضـــــــــــــــــــــــى
Cubo


ذكر
عدد المساهمات : 389
تاريخ الميلاد : 04/11/1995
تاريخ التسجيل : 06/10/2010
العمر : 29

فتوة حول ظاهر الارجاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوة حول ظاهر الارجاء    فتوة حول ظاهر الارجاء  Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 12:38 am

أبحرت في بحر الكلامِ لأقتفـــي **** أحلى كليماتٍ وأحلى الأحــرفِ

لكنما الأمواج أردت قاربــــــــي **** فتحطمت خجلا جميع مجادفـــي

لو أنني أنشدت الف قصــــــــيدة **** لوجدتها في حقكم لا لن تفــي

أسرجت شعري يابدور منتـديات اغليك **** ونسجته شعرا يقرّ عواطفــــــي

ونظمته نظما يدّر مشاعـــــــــرا **** من كل قلب قد أبت أن تختفـــي

سيروا الى العلياء واقتادوا المنى **** ومضوا الى الإبداعِ دون توقفِ

واُهنىء نفسي لأني قد حظـــــيت **** بجمع أخوانٍ كظــــــــــلٍ وارفِ

شكرا لكم يرعاكم رب السمــــاء **** كونوا كجسمٍ واحدٍ متكـــــــاتفِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soul of islam
نائــــــــب المديـــــــر
نائــــــــب المديـــــــر
soul of islam


ذكر
عدد المساهمات : 1203
تاريخ الميلاد : 30/05/1991
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 33

فتوة حول ظاهر الارجاء  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوة حول ظاهر الارجاء    فتوة حول ظاهر الارجاء  Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 9:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوة حول ظاهر الارجاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية الشريعة والقانون :: ۩۞۩ القســــــــــم الاسلامــــــــــى ۩۞۩ :: ۩۞۩ الاسلاميـــــات ۩۞۩-
انتقل الى:  
Preview on Feedage: %D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86